ملتقى الشباب
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أغرب اسرار الهاكرز واختراق الأجهزة والميلات وسبل الحماية منها (نقلا عن شبكة لقيت روحي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند ابراهيم

avatar

ذكر عدد الرسائل : 219
العمر : 26
المزاج : رايق
الدولة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: أغرب اسرار الهاكرز واختراق الأجهزة والميلات وسبل الحماية منها (نقلا عن شبكة لقيت روحي)   الأربعاء أبريل 30, 2008 8:51 am

الفيروسات

تعريف: ما هو فيروس الحاسب؟

هو برنامج مكتوب/معد بغرض الدخول على جهاز حاسب بدون علم مستخدم/مالك هذا الجهاز وبعد الدخول على الجهاز قد يقوم الفيروس بتنفيذ بعض المهام التي يطلق عليها اسم الحمولة. بعض الفيروسات لا يقوم بعمل أي شئ سوى التناسخ بينما البعض الآخر قد يسبب تلفاً أو يؤثر على أداء الجهاز والبرامج وعليه يجب عدم اعتبار أن أي فيروس غير مؤذي ما لم يتم تمام التأكد من ذلك.

ماذا تستهدف الفيروسات؟

1. البرامج التنفيذية مثل :
.com, .exe, .ovl, .drv, .sys, .bin, .vbx,.dll

2. البرامج التحميلية مثل :

Boot Record, Master Boot, FAT, PartitionTable

3. متعددة الأهداف (البرامج التنفيذية والتحميلية )

بعض الإعتقادات الخاطئة عن الفيروسات

1. الفيروسات لا تنتشر باستخدام ملفات البيانات.
2. قراءة البريد الإلكتروني لا يمكن أن تسبب إصابة الجهاز بفيروس.
3. الفيروسات لا يمكن أن تسبب تلفاً في قطع الحاسب.
4. فيروسات البرامج التحميلية هي الأكثر خطراً.
5. الفيروسات لا تعمل جيداً في بيئة وندوز.


الاختراقات

ما هي الإختراقات ؟
هي محاولة الدخول على جهاز أو شبكة حاسب آلي من قبل شخص غير مصرح له بالدخول إلى الجهاز أو الشبكة وذلك بغرض الإطلاع / السرقة / التخريب / التعطيل .

ماهي مصادر أخطار الإختراقات ؟
1. أخطار متعمدة : ويكون مصدرها جهات خارجية تحاول الدخول إلى الجهاز بصورة غير مشروعة بغرض قد يختلف حسب الجهاز المستهدف. هناك عدة جهات تصنف تحت هذا النوع :
1- محبي الاختراقات هاكرز
2- جهات منافسة
3- أعداء خارجيين
4- مجرمين محترفين
2. أخطار غير متعمدة وهي تنشأ بسبب ثغرات موجودة في برمجيات الكمبيوتر والتي قد تؤدي إلى تعريض الجهاز إلى نفس المشاكل التي تنتج عن الأخطار المتعمدة .

من يقوم بهذه الإختراقات ؟
1. محترفين : وهم يتميزون بمعرفة دقيقة ببرامج النظم والثغرات فيها والقدرة العالية في البرمجة .
2. هواة : وهم ذوي خبرة محدودة في البرمجة نسبياً وغالباً يبحثون عن برامج جاهزة لاستخدامها في عملية الاختراق .

ما هي المخاطر الأمنية التي يمكن أن تتعرض لها أجهزة الحاسبات الشخصية عند ارتباطها بشبكة الإنترنت ؟.

شبكة الإنترنت تعج بالمخاطر الأمنية المتعددة و المتجددة ، و سنتطرق إلى أكثر تلك المخاطر الأمنية انتشاراً:

1. الفيروسات: تنتقل الفيروسات إلى أجهزة الحاسب بطرق عدة ، ولكن كانت تاريخياً أكثر هذه الطرق انتشار هي استخدام أقراص ممغنطة ملوثة ، أما الآن وبعد ازدهار استخدام الإنترنت فقد أصبح البريد الإلكتروني أكثر طرق انتشار الفيروسات إلى أجهزة الحاسبات. وتختلف نوعية و حجم الأضرار التي قد تحدثه تلك الفيروسات على جهاز الحاسب. فمنها ما يقوم بمسح جميع المعلومات الموجودة على الجهاز أو إحداث أضرار على بعض مكونات الجهاز مثل الشاشة ، ومنها ما يقوم بإرسال نفسه بالبريد الإلكتروني إلى جميع من هم على قائمة المستقبلين مثل فيروس ميليسيا الذي ظهر عام 1999م ، ومن هذه الفيروسات ما هو أقل ضرر كأن يقوم بتعطيل برنامج معين على جهاز الحاسب.
2. برامج الباب الخلفي: عادة ما تنتقل هذه البرامج إلى أجهزة الحاسب الآلي عن طريق ما يسمى بـ "التروجان" ، والتروجان هو عبارة عن برنامجين ، الأول برنامج موثوق به يرغب المستخدم في تحميله على جهازه ، ولكن يلتصق في هذا البرنامج الموثوق برنامج آخر مثل برامج الباب الخلفي ، لا يظهر للمستخدم حيث يقوم بتحميل نفسه تلقائياً متى ما قام المستخدم بتحميل البرنامج الأول. و عندما يتحمل برنامج الباب الخلفي في جهاز ما فإنه يفتح ثغرة في ذلك الجهاز تسمح لأي مستخدم على الإنترنت ، وباستخدام برنامج مرافق ، من التحكم الكامل بالجهاز حيث يمكن استرجاع أو حذف أو تغيير أي معلومة مخزنة على ذلك الجهاز ، كما يمكن أيضا سماع ورؤية ما يدور حول ذلك الجهاز المصاب إذا كان الجهاز يضم ما يكروفون وكاميرا .

3. قلة الخبرة في التعامل مع بعض البرامج: مع ازدياد استخدام الإنترنت من العامة غير المتخصصين ، يتم - وبشكل مستمر ومتسارع - تطوير برامج مختلفة على أنظمة النوافذ (Windows 95/98) تساعد على تفعيل استخدام الشبكة مثل تلك البرامج التي تهيئ جهاز الحاسب الشخصي كي يعمل كخادم (server) مثل خادم نقل الملفات (ftp Server) . إن استخدام مثل هذه البرامج قد يفتح ثغرة في جهاز الحاسب الآلي تمكن الغير من اختراق الجهاز.

4. أخطاء في الإستخدام: مثل سوء الإختيار لكلمة السر أو كتابتها على ورقة يمكن للآخرين قراءتها ، فكلمة السر يجب ألا تكون سهلة يمكن تخمينها.

ما هي الوسائل التي يمكن إتباعها للحد من تلك المخاطر ؟.

1. استخدام برامج كشف ومسح الفيروسات (Virus Scanners) والعمل على تحديثها بشكل دوري حتى تشمل الفيروسات حديثة الاكتشاف. تقوم معظم هذه البرامج أيضا على كشف برامج الباب الخلفي.
2. الحذر في استقبال البريد الإلكتروني والذي يحوي مرفقات (Attachment) فقد تكون تلك المرفقات عبارة عن برامج مؤذية كالفيروسات وبرامج الباب الخلفي ، علماً بأن معظم برامج كشف الفيروسات تقوم بكشف البريد الإلكتروني قبل تحميله.
3. عندما يريد المستخدم أن يحمل برنامج على جهازه بإنزاله من موقع على شبكة الإنترنت ، فإن عليه التأكد من موثوقية ذلك الموقع حتى لا يكون البرنامج المراد تحميله عبارة عن تروجان يؤذي جهازه عند تحميله.
4. عدم استخدام برامج ليس للمستخدم أي خبرة في تشغيلها.
5. الاحتفاظ بنسخ احتياطية للمعلومات الحساسة في أقراص إضافية خارج الجهاز.

ما مدى كفاءة الأنظمة الأمنية المستخدمة حاليا في وسائل التجارة الإلكترونية ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشيد الخثعمي

avatar

عدد الرسائل : 284
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أغرب اسرار الهاكرز واختراق الأجهزة والميلات وسبل الحماية منها (نقلا عن شبكة لقيت روحي)   السبت مايو 03, 2008 9:48 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أغرب اسرار الهاكرز واختراق الأجهزة والميلات وسبل الحماية منها (نقلا عن شبكة لقيت روحي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب العربي :: منتديات الحاسب والتقنية :: منتدى الحاسب والبرامج-
انتقل الى: